بالتعاون مع مجموعة الرستماني الكلية العليا للتجارة ESCP تفتتح حرمها الجامعي السابع في دبي - Al Rostamani Group
  • twitter

22 أبريل 2022

بالتعاون مع مجموعة الرستماني الكلية العليا للتجارة ESCP تفتتح حرمها الجامعي السابع في دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة افتتحت الكلية العليا للتجارة في باريس ESCP، الكلية الأقدم في العالم، بالتعاون مع مجموعة الرستماني حرمها الجامعي السابع في العالم خارج أوروبا بعد باريس وبرلين ولندن ومدريد وتورينو ووارسو، والأول في المنطقة في إمارة دبي بالإمارات، بهدف تقديم مجموعة من البرامج والشهادات التعليمية المتنوعة والبرامج المستحدثة.

وقدمت مجموعة الرستماني، منحًا تعليمية لمئتي طالب إماراتي من المؤهلين الشباب، للالتحاق في الدفعة الأولى من برنامج “ماجستير العلوم في البيانات الضخمة وتحليل الأعمال”، احتفالاً باليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات، وعرفانًا وتقديرًا لذكرى مؤسس المجموعة، المرحوم عبد الله حسن الرستماني، وإسهاماته في مجال دعم التعليم والمعرفة، واعتباره التعليم المستمر لبنة أساسية في بناء المجتمع وصقل المهارات.

تلقت إدارة الكلية إقبالًا قويًا من قبل الطلاب الراغبين بالالتحاق بحرمها الجامعي في دولة الإمارات، نظرًا لسمعتها الرائدة كوجهة عالمية جاذبة للمواهب والإبداع وتبادل المعرفة وبناء القدرات وتوفير فرص متميزة، ولأنها الوجهة المفضلة للشباب والطلاب من حول العالم.

يشار إلى أن الكلية ستوفر عبر حرمها الجديد في دبي، مجموعة من البرامج التعليمية المبتكرة التي تشمل ماجستير في إدارة الأعمال في الشركات العائلية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من برامج الماجستير في مجالات تحليل الأعمال، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والأمن السيبراني، والتحول الرقمي، وغيرها من الاختصاصات السباقة والمستحدثة المتماشية مع التطلعات والمسارات الاستراتيجية للدولة.

وبهذه المناسبة، علق فيليب هوزي، رئيس مجلس إدارة الكلية العليا للتجارة ESCP في أوروبا، قائلًا “إن المنظومة الحيوية المتكاملة التي تتمتع بها دولة الإمارات ودبي تشكل فرصة مثالية للانطلاق والريادة والابتكار والإبداع،

وتجعلها حاضنة إقليمية وعالمية للمواهب، ووجهة مثالية لتحقيق أهدافنا وطموحاتنا التعليمية والمتمثلة في صقل المواهب عبر برامجنا المتميزة والمتطورة.

تعتبر إمارة دبي الخيار الأفضل لإقامة صرح تعليمي بهذه المعايير، ونحن ممتنون للقيادة الرشيدة والمعنيين على دعمهم الكامل لنا، ونتطلع قدماً إلى التعاون المثمر مع «مجموعة الرستماني» التي تقدم بدورها الدعم التأسيسي للكلية في حرمها الجامعي في دبي”.

وأضاف هوزي: “إن هذا التعاون الاستراتيجي مع مجموعة الرستماني، سيشجع على تبادل المعرفة وسيوفر أعلى مستويات التعليم للشباب الإماراتي ولجميع العقول الشابة التي تعتبر دبي والإمارات وجهة مثالية لمشاريعهم المبتكرة وأعمالهم المتطورة وبرامجهم التعليمية.

هذه البرامج التعليمية المرموقة ستساعد على تحفيز الابتكار وتلبية الاحتياجات التعليمية لقطاع الخدمات المالية ولمركز التكنولوجيا والابتكار،

وللمجتمع الأوسع من المتعلمين والمواهب الطموحة في دولة الإمارات والمنطقة”.

دفعة أولى مميزة

بدوره، شكر البروفيسور فرانك بورنوا، الرئيس التنفيذي والعميد الأكاديمي لكلية ESCP، الإمارات حكومة وشعباً، على الترحيب المميز الذي لقيته الكلية في دبي، معربًا عن امتنانه لمجموعة الرستماني التي تم التعاون معها لإطلاق الفرع الجديد للكية، وعن اعتزازه بالدفعة الأولى المميزة المكونة من افضل وألمع العقول الشابة من مختلف أنحاء الإمارات.

وأضاف: “يعكس اختيار الطلبة التوزيع المتوازن بين الشباب والشابات، ويقدم شهادة رائعة على جهوزية الشباب الإماراتي وتعطشهم للتعلم والتطور والالتحاق في المؤسسات الأكثر شهرة عالميًا، على قدم المساواة مع نظرائهم من حول العالم.

نحن نتطلع إلى استقبال العدد المميز من الشباب والشابات في فروعنا الأوروبية كافة للانضمام إلى الدراسة مستقبلاً في فرعنا في دبي. “.

تنمية وتطوير المواهب الوطنية

من جهته، أكد مروان عبد الله الرستماني، رئيس مجلس إدارة مجموعة الرستماني، على التزام المجموعة بدعم وتعزيز التعليم وتطوير المواهب، وإعداد المزيد من القادة الشباب، تماشيًا مع الرؤية السديدة للقيادة الرشيدة.

وقال: “سعداء جداً بالتعاون المثمر مع كلية التجارة والأعمال الرائدة في العالم، وبالإسهام في استقطابها واستقدامها إلى دبي والمنطقة كافة وهو ما يأتي انسجاماً مع التوجهات الاستراتيجية للدولة في تمكين الشباب وإعداد قادة المستقبل إيماناً بدورهم في تعزيز مسيرة التنمية والتوطين والبناء نحو المستقبل، وبما يحقق رؤية الآباء المؤسسين”.

وأضاف: “يأتي هذا التعاون تكريماً وعرفانًا للوالد عبد الله حسن الرستماني، رحمه الله، مؤسس مجموعة الرستماني، حيث ستحمل الدفعة الافتتاحية الأولى من برنامج الكلية التعليمي، اسمه. ونتطلع بثقة إلى المزيد من التعاون مع الكلية، خاصة فيما يتعلق بإطلاق برنامجها التعليمي الخاص بالشركات والمؤسسات العائلية، من دبي إلى العالم. وقال الرستماني: ”

تلقى الوالد، رحمه الله، تعليمه الأساسي في «الكتّاب»، وبدأ بالعمل في سن الـ 14 لمساندة العائلة، وكل ما تعلمه كان بجهد شخصي وعزيمة مثابرة. وقد انعكس ذلك حين قام بتأسيس المكتبة الأهلية في دبي في 1954 كأول مكتبة حديثة نظامية، ومنها انطلق في بناء أعماله وشركاته التي نمت لتكون «مجموعة الرستماني». لقد أعطى الوالد التعليم طوال فترة حياته العناية والاهتمام والدعم المستمر إيماناً منه بجوهرية العلم والمعرفة والثقافة في نمو الإنسان، وأهمية التعليم في فتح أبواب الفرص والتقدم متى ما توفرت السبل لذلك.

. ونحن فخورون بقدرة دولة الإمارات ودبي على جذب هذه المؤسسة التعليمية الدولية المرموقة، ونعرب عن امتناننا لحكومة الإمارات لترحيبها بهذه الخطوة وتقديم الدعم الكامل للجامعة. وأود أن أشكر كلية ESCP على ثقتها في منظومة الدولة ويشرفنا أن نكون جزءًا منها انطلاقًا من إيماننا الأساسي بأن التعليم للجميع”. وأضاف الرستماني: “بصفتنا إحدى الشركات العائلية المحلية الرائدة، ومن منطلق مسؤوليتنا ودورنا الاجتماعي، فإننا نحرص على تعزيز المواهب الوطنية، التي أثبتت قدرتها على التقدم والتطور والتعلم والمنافسة إقليميًا وعالميًا. ونحن فخورون بقدرة دولة الإمارات ودبي على جذب هذ الصرح التعليمي العالي العريق، معربين عن امتناننا لحكومتنا الرشيدة على ترحيبها بهذه الخطوة وتقديم الدعم الكامل للجامعة. وأود أن أشكر كلية ESCP على ثقتها في منظومة الدولة، حيث يشرفنا أن نكون جزءًا من هذه المبادرة التعليمية إيمانًا منا بأن التعليم للجميع”

من المكتبة إلى الجامعة: عبدالله حسن الرستماني منارةً للعلم

لطالما آمن المغفور له عبد الله حسن الرستماني المولود في منطقة الشندغة بدبي عام 1931، بأهمية التعليم والمعرفة في نمو شخصية الفرد، ودوره في التطور والتنمية كونه المحرك الأساسي لتقدم المجتمعات، فأولاه اهتماماً خاصاً ودعماً غير محدود لإيمانه بأن العلم والمعرفة والثقافة هي السبيل لنمو الإنسان وفرصه في الحياة.

يشار إلى أن عبد الله الرستماني تلقى التعليم الأساسي في وقت لم يكن التعليم الرسمي قد انطلق بعد في دولة الإمارات، حيث التحق بمدرسة الفلاح في دبي، وكان يعلم أقرانه الرياضيات.

بدأ العمل في سن الرابعة عشرة لإعالة أسرته ولمواجهة الظروف المعيشية القاسية في ذلك الوقت. وكان عبد الله يدرّس اللغة العربية مقابل تعلم اللغة الإنجليزية، إدراكًا منه لأهميتها ودورها في التواصل مع العالم، وقد تمكن من إتقانها من خلال الممارسة والقراءة.

عمل عبدالله الرستماني في العام 1949 كمحاسب وكاتب براتب قدره 30 روبية (العملة المتداولة في ذلك الوقت) لدى علي بن عبدالله العويس، أحد كبار تجار اللؤلؤ ومستورديه ومورديه ووالد الأديب والشاعر والتاجر الشهير السيد سلطان بن علي العويس والذي أصبح صديقاً مقرباً له.

وقد أيقن مبكراً أن طموحاته وتطلعاته تتخطى آفاق الوظيفة، فافتتح مكتبًا برأسمال 200 روبية.

ثم أنشأ فيما بعد المكتبة الأهلية في دبي بين عامي 1954 و1956، كأول مكتبة حديثة نظامية، بعد أن تعاقد مع “شركة فرج الله للصحافة” في مصر للحصول على وكالة توزيع الصحف والمجلات والكتب المصرية واللبنانية.

في بداية الستينات سعى عبدالله الرستماني للحصول على وكالات متعددة لاستيراد الإلكترونيات والمنتجات، وافتتح في العام 1957، “الشركة التجارية المركزية” كمؤسسة للتجارة العامة، والتي كانت الخطوة الأولى في مسار تأسيس مجموعة الرستماني.

تم تكريمه من قبل العديد من الجهات والمؤسسات التعليمية والثقافية، وتم اختياره ” شخصية العام المميزة” لعام 2000-2001 من قبل جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز. وتوفي المغفور له عبدالله حسن الرستماني في العام 2006 بعد مسيرة حافلة من العطاء.

النقاط الرئيسية

• إطلاق برنامج ماجستير البيانات الضخمة وتحليلات الأعمال

• المحاضرة الافتتاحية ستعقد في قاعة متحف المستقبل التي تم افتتاحها حديثاً مع الدفعة الأولى المكونة من 200 شاب إماراتي والتي أطلق عليها اسم “دفعة عبدالله حسن الرستماني”

• كلية إدارة الأعمال ESCP أطلقت إحدى الكليات العليا للتجارة الأقدم والأعلى تصنيفًا في العالم عملياتها في دولة الإمارات، وفتحت باب التسجيل أمام الدفعة الأولى من الطلاب هذا العام

• تعد كلية إدارة الأعمال ESCP رائدة في مجال إدارة الأعمال وريادة الأعمال على مدار الـ 200 عام الماضية في أوروبا

• ESCP يتم تصنيفها باستمرار بين أفضل كليات التجارة وإدارة الأعمال على مستوى العالم، حيث أصدرت فرنسا مؤخرًا طابعًا تذكاريًا احتفالاً بالذكرى المئوية الثانية لتأسيسها

 الحرم الجامعي الجديد لـ ESCP خارج أوروبا، هو السابع للكلية على مستوى العالم، حيث تم اختيار دبي كوجهة عالمية جديدة ومركزًا حيويًا للابتكار وتنمية المواهب

 ستضم الدفعة الأولى 200 طالب من أفضل وألمع المواهب من جميع أنحاء الإمارات، مع الأخذ في الاعتبار مسألة المساواة بين الجنسين عند اختيار الطلاب

 اختيار الشباب والشابات من بين المواهب الشابة الصاعدة في مراكز المواهب الأكثر تنافسية، مثل مركز محمد بن راشد آل مكتوم لأبحاث التنمية، وبرنامج الاقتصاديين الشباب الإماراتي، ومسؤولي وزارة الذكاء الاصطناعي، حيث ستقدم الدفعة الأولى فرصًا مميزة من للتعلم في مجال التنمية المشتركة.

 

للتواصل

[email protected]